Indice del forum Informazioni sull'Islam
In nome di Allah, il Compassionevole, il Misericordioso Dì, "Egli, Allah è Unico, Allah è l'Assoluto. Non ha generato, non è stato generato e nessuno è eguale a Lui". (Corano 112, 1-4)
 
 FAQFAQ   CercaCerca   Lista utentiLista utenti   GruppiGruppi   RegistratiRegistrati 
 ProfiloProfilo   Messaggi privatiMessaggi privati   Log inLog in 

Du`a' Durante la Sajdah

 
Nuovo argomento   Rispondi    Indice del forum ->
Precedente :: Successivo  
Autore Messaggio
Ads






Inviato: Gio Ott 01, 2020 12:01 am    Oggetto: Ads

Top
Sufi Aqa
Amministratore - خادم
Amministratore - خادم


Registrato: 29/03/07 21:20
Messaggi: 14960
Residenza: Hanafi-Maturidi

MessaggioInviato: Mar Apr 07, 2009 4:55 pm    Oggetto: Du`a' Durante la Sajdah Rispondi citando

Supplicating in sajdah and in other than Arabic
Mufti Zubair Butt
Da:
Solamente gli utenti registrati possono vedere link su questo forum!
Registrati oppure Autenticati su questo forum.



Questions:
a) Is it permissible to do dua‘a in sajdah of any type of namaaz? Eg. fardh, Sunaah or.nafl etc.?
b) Could the dua‘a be done in any language ?

Answer:

24th Jumaadaa al-Ulaa’ 1427
20th June 2006

1. The established practice according to the Hanafiyyah is that in supererogatory (nafl) salaah [including the sunnah salaahs] one may supplicate in sajdah after the tasbih, but in obligatory (fardh) salaah the Imam should not do so. The narrations wherein the Messenger (saws) is reported top have supplicated in sajdah are related to supererogatory (nafl) salaah such as tahajjud salaah. However, if one is offering obligatory (fardh) salaah alone, or all members of the congregation are such that they do not find the supplication of the Imam in the sajdah to be a burden, then in such case it is permitted to supplicate in sajdah after the tasbih.

قال الإمام الحصكفى فى الدر المختار: و كذا لايأتى فى ركوعه و سجوده بغير التسبيح (على المذهب) ، و ما
( ورد محمول على النفل. (كتاب الصلوة ، باب صفة الصلوة ، 212:2
و قال الإمام ابن عابدين فى رد المحتار: قوله: (محمول على النفل) أى تهجدا أو غيره. خزائن. وكتب في
هامشه: فيه رد على الزيلعى حيث خصه بالتهجد اه. ثم الحمل المذكور صرح به المشايخ فى الوارد فى
الركوع والسجود ، وصرح به فى الحلية فى الوارد فى القومة والجلسة وقال: على أنه إن ثبت فى المكتوبة فليكن
حالة الانفراد ، أو الجماعة والمأمومون محصورون لا يتثقلون بذلك كما نص عليه الشافعية ، ولا ضرر فى
التزامه وإن لم يصرح به مشايخنا ، فإن القواعد الشرعية لا تنبو عنه ، كيف والصلاة والتسبيح والتكبير
( والقراءة كما ثبت في السنة اه. (كتاب الصلوة ، باب صفة الصلوة ، 213:2
و قال الإمام ابن نجيم فى البحر: فالمراد من الكراهة فى قولهم لو ترك التسبيحات أصلا أو نقص عن الثلاث فهو
مكروه كراهة التتريه لأنها فى مقابلة المستحب. ... و أشار المصنف إلى أنه لا يأتى فى ركوعه وسجوده
بغيرالتسبيحات ، وما ورد فى السنة من غيرها فمحمول على النوافل تهجدا أو غيره. (البحر الرائق ، كتاب
( الصلوة ، 316:1


2. If one supplicates in sajdah with the supplications that appear in the Holy Qur’an on in the Sunnah, this is permitted without any difference of opinion. Similarly, if one supplicates in Arabic asking only that which can be granted by Allah alone, then, this is also permitted without any difference of opinion. However, if one is able to supplicate in sajdah in Arabic but chooses to do so in another language asking only that which can be granted by Allah alone, then according to Imam Abu Hanifah rahimahullah, although his salaah is valid it is abominable (makrooh) to do so. According to Imam Abu Yusuf and Imam Muhammad rahimahumallah the salaah is not valid. If one is unable to supplicate in Arabic and one chooses to supplicate in another language asking only that which can be granted by Allah alone, the salaah will be valid according to Imam Abu Hanifah, Imam Abu Yusuf and Imam Muhammad rahimahumullah.

قال الإمام الحصكفى فى الدر المختار: (ودعا) بالعربية وحرم بغيرها. (كتاب الصلوة ، باب صفة الصلوة ،
(233:2
و قال الإمام ابن عابدين فى رد المحتار: قوله: (و حرم بغيرها) ... لكن المنقول عندنا الكراهة ؛ فقد قال فى
درر الأفكار شرح ددر البحار فى هذا المحل: و كره الدعاء بالعجمية ، لأن عمر نهى عن رطانة الأعاجم اه.
و الرطانة كما فى القاموس: الكلام بالأعجمية ، و رأيت فى الولوالجية فى بحث التكبير بالفارسية أن التكبير
عبادة الله تعالى ، والله تعالى لايحب غير العربية ، و لهذا كان الدعاء بالعربية أقرب إلى الإجابة ، فلا يقع غيرها
من الألسن فى الرضا و المحبة لها موقع كلام العرب اه. و ظاهر التعليل أن الدعاء بغير العربية خلاف الأولى
، و أن الكراهة فيه تتريهية. ... وأما صحة الشروع بالفارسية وكذا جميع أذكار الصلاة فهى على الخلاف ؛
فعنده تصح الصلاة بها مطلقا خلافا لهما كما حققه الشارح هناك. والظاهر أن الصحة عنده لا تنفي الكراهة
، وقد صرحوا بها في الشروع.
وأما بقية أذكار الصلاة فلم أر من صرح فيها بالكراهة سوى ما تقدم ، ولا يبعد أن يكون الدعاء
بالفارسية مكروها تحريما في الصلاة وتتريها خارجها ، فليتأمل وليراجع. (كتاب الصلوة ، باب صفة الصلوة ،
(234:2
و قال العلامة عالم بن العلاء الأنصارى فى التاتارخانية: و فى ((الخانية)): و فى صلاة الجنازة لو دعا الإمام
بالفارسية يجوز ، و يصح اقتداء الناس به فى قول أبى حنيفة رحمه الله يحسن العربية أو لا ، و عندهما إن كان
يحسن لا يجوز صلاته ، و إن كان لايحسن يجوز صلاته ، و اقتداء من يحسن به باطل و يصلى مصليا وحده.
م: و على هذا الاختلاف لو سبح بالفارسية فى الصلاة أو دعا أو أثنى على الله تعالى أو تعوذ أو هلل أو تشهد
( أو صلى على النبى بالفارسية فى الصلاة. (كتاب الصلوة ، فصل فى تكبيرة الافتتاح ، 325:1
و قال الإمام ابن نجيم فى البحر عن الخلاصة: و الحاصل أنه إن سئل ما يستحيل سؤاله من الخلق لا تفسد إذا
كان فى القرآن و كان مأثورا ، و فى الجمع الصغير لم يشترط كونه فى القرآن و كونه مأثورا بل قال: إن كان
يستحيل سؤاله من الخلق لا تفسد ، و إن كان لا يستحيل تفسد اه بلفظه ، فظهر أن التفصيل إنما هو مبنى
على غير ظاهر الرواية ، فإن الجامع الصغير من كتب ظاهر الرواية. (كتاب الصلوة ، باب صفة الصلوة ،
(331:1
و قال الشيخ نظام فى الهندية: و لو كبر فى الفارسية جاز. هكذا فى المتون. سواء كان يحسن العربية أو لا ،
إلا أنه إذا كان يحسنها يكره. و على قول أبى يوسف و محمد رحمهما الله لا يجوز إذا كان يحسن العربية.
هكذا فى المحيط. و على هذا الخلاف جميع أذكار الصلوة من التشهد و القنوت و الدعاء و تسبيحات الركوع
و السجود. و كذا كل ما ليس بعربية كالتركية والزنجية و الحبشية و النبطية. هكذا فى قاضيخان. (كتاب
( الصلوة ، الباب الرابع فى صفة الصلوة ، 69:1
و قال العلامة ظفر أحمد العثمانى فى إعلاء السنن: و بقية الأذكار تتأدى بالعربية و غيرها سواء ، ... فلو
سبح فى الصلوة بالفارسية ، أو دعا ، أو أثنى على الله تعالى ، أو تعوذ ، أو هلل ، أو تشهد ، او صلى على
النبى صلى الله عليه و سلم بالفارسية يصح عند أبى حنيفة ... لأن هذه كلها من قبيل الأذكار و هو حاصل
بأى لفظ كان و أى لسان كان ، ... و كذا يكره الدعاء بغير العربية فى الصلوة إذا كان قادرا عليها ، لأن
أذكار الصلوة عبادة محضة ، و الله تعالى لا يحب غير العربية ، و لهذا كان الدعاء بالعربية أقرب إلى الإجابة ،
فلا يقع غيرها من ا َ لالسن فى الرضا و المحبة موقع كلام العرب.
قال العلامة الشامى: ولا يبعد أن يكون الدعاء بالفارسية مكروها تحريما في الصلاة وتتريها خارجها ،
فليتأمل اه . (باب حكم القراءة بالفارسية و نحوها و لمن عجز عن العربية و بالقراءة المشهورة و الشاذة ،
(148:4
و قال الإمام الحصكفى فى الدر المختار: (بالأدعية المذكورة فى القرآن و السنة ، لا بما يشبه كلام الناس)
اضطرب فيه كلامهم و لا سيما المصنف ؛ و المختار كما قاله الحلبى أن ما هو فى القرآن أو فى الحديث لا
يفسد ، و ما ليس فى أحدهما إن استحال طلبه من الخلق لا يفسد ، و إلا يفسد لو قبل قدر التشهد ، و إلا
تتم به ما لم يتذكر سجدة فلاتفسد بسؤال المغفرة مطلقا و لو لعمى أو لعمرو ، و كذا الرزق ما لم يقيده بمال
( و نحوه لاستعماله فى العباد مجازا. (كتاب الصلوة ، باب صفة الصلوة ، 238:2
و قال الإمام ابن عابدين فى رد المحتار: تتمة ينبغى أن يدعو فى صلاته بدعاء محفوظ ، وأما فى غيرها فينبغى أن
يدعو بما يحضره ، ولا يستظهر الدعاء لأن حفظه يذهب برقة القلب. هندية عن المحيط. واستظهاره: حفظه
عن ظهر قلبه. قوله: (لا يفسد) أى مطلقا ، سواء استحال طلبه من العباد كاغفر لى ، أو لا كارزقنى من
بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها. وفيه رد على الفضلى في اختياره الفساد بما ليس فى القرآن مطلقا ،
وعلى ما فى الخلاصة من تقييده عدم الفساد بالمستحيل من العباد بما إذا كان مأثورا ، وهو مبنى على قول
الفضلى. قال فى النهر: والمذهب الإطلاق. قوله: (إن استحال طلبه من الخلق) كاغفر لعمى أو لعمرو فلا
يفسد وإن لم يكن فى القرآن ، خلافا للفضلى. ... قوله: (مطلقا) أى سواء كان فى القرآن كاغفر لى ، أو لا
كاغفر لعمي أو لعمرو ، لأن المغفرة يستحيل طلبها من العباد_ ومن يغفر الذنوب إلا الله_ وما فى الظهيرية
من الفساد به اتفاقا مؤول باتفاق من اختار قول الفضلى أو ممنوع بدليل ما فى اتبىز اه. (كتاب الصلوة
، باب صفة الصلوة ، 237:2 ) والله أعلم بالصواب

كتبه العبد محمد زبير بت غفر له
دار الإفتاء ، دار التربية الإسلامية

_________________

Solamente gli utenti registrati possono vedere link su questo forum!
Registrati oppure Autenticati su questo forum.



Blog in italiano:

Solamente gli utenti registrati possono vedere link su questo forum!
Registrati oppure Autenticati su questo forum.



Ottima applicazione per gli orari della preghiera:

Solamente gli utenti registrati possono vedere link su questo forum!
Registrati oppure Autenticati su questo forum.



L'ultima modifica di Sufi Aqa il Mar Mar 30, 2010 12:49 am, modificato 5 volte
Top
Profilo Invia messaggio privato HomePage
Sufi Aqa
Amministratore - خادم
Amministratore - خادم


Registrato: 29/03/07 21:20
Messaggi: 14960
Residenza: Hanafi-Maturidi

MessaggioInviato: Mar Mar 30, 2010 12:38 am    Oggetto: Rispondi citando

Making Du`a' in Sajdah
Fatwa by Mufti Muhammad Taqi Usmani.

Solamente gli utenti registrati possono vedere link su questo forum!
Registrati oppure Autenticati su questo forum.



Question:
Is it permissible, under the Shariah, to make supplication (Du'a) while one is in Sajdah? It is commonly observed that some people after completing their prayer (salah) fall in sajdah and offer supplications in that position. Please explain the correct way in this respect.

Answer:
Supplication during sajdah is permissible, but the following points should alway be kept in mind:

(a) While offering sajdah in a regular prayer (salah) the medium of supplication should always be Arabic language. It is not permissible to use any other language during salah.

(b) One should restrict himself, as far as possible, to the supplications contained in the Holy Qur'an and Sunnah. How ever, if one likes to pray in his own Arabic words, the prayers should be restricted to those things only which cannot be asked from a human being, such as

اللهم اغفرلي ولزوجتي ولأولادي

"O Allah, forgive my sins and the sins of my wife and my children."

This Arabic supplication is permissible because forgiveness of sins can be asked from a human being cannot be asked in a prayer offered while performing salah, such as (O Allah, make me marry such and such women). If somebody prays for such mundane things which can be asked from a human being also, the salah will be rendered void, even if the medium of prayer is Arabic language.

(c) Although offering supplications during sajdah is permissible with the conditions mentioned above, it is more advisable to avoid it during the Fard salah, and restrict it to the Nawafil only.

All the rules mentioned above relate to the supplications offered in a sajdah which forms part of salah. However, if someone makes a sajdah out of salah for the purpose of supplication only, there is no prohibition, nor is it necessary to observe the conditions mentioned in (a), (b) or (c) above. In such a position one can pray in whatever language one deems fit.

It is, therefore, permissible to make sajdah for the purpose of supplication after the salah is over. However, this should not be made a permanent practice after every salah, because the Holy Prophet, salla-Allahu alayhi wa sallam, used to make dua after salah in a sitting position, and it is in no way advisable to leave this sunnah of the Holy Prophet, salla-Allahu alayhi wa sallam, forever.

_________________

Solamente gli utenti registrati possono vedere link su questo forum!
Registrati oppure Autenticati su questo forum.



Blog in italiano:

Solamente gli utenti registrati possono vedere link su questo forum!
Registrati oppure Autenticati su questo forum.



Ottima applicazione per gli orari della preghiera:

Solamente gli utenti registrati possono vedere link su questo forum!
Registrati oppure Autenticati su questo forum.

Top
Profilo Invia messaggio privato HomePage
Mostra prima i messaggi di:   
Nuovo argomento   Rispondi    Indice del forum -> Tutti i fusi orari sono GMT + 1 ora
Pagina 1 di 1

 
Vai a:  
Non puoi inserire nuovi argomenti
Non puoi rispondere a nessun argomento
Non puoi modificare i tuoi messaggi
Non puoi cancellare i tuoi messaggi
Non puoi votare nei sondaggi
c d
e



Powered by phpBB © 2001, 2005 phpBB Group
phpbb.it

Abuse - Segnalazione abuso - Utilizzando questo sito si accettano le norme di TOS & Privacy.
Powered by forumup.it forum gratis free, crea il tuo forum gratis free ora! Created by Hyarbor & Qooqoa - Auto ICRA

Page generation time: 0.044