Indice del forum Informazioni sull'Islam
In nome di Allah, il Compassionevole, il Misericordioso Dì, "Egli, Allah è Unico, Allah è l'Assoluto. Non ha generato, non è stato generato e nessuno è eguale a Lui". (Corano 112, 1-4)
 
 FAQFAQ   CercaCerca   Lista utentiLista utenti   GruppiGruppi   RegistratiRegistrati 
 ProfiloProfilo   Messaggi privatiMessaggi privati   Log inLog in 

psicoterapia e psicoanalisi

 
Nuovo argomento   Rispondi    Indice del forum -> -Servizio Fatawa - Responsi giuridici!-
Precedente :: Successivo  
Autore Messaggio
Ads






Inviato: Mar Lug 07, 2020 11:03 am    Oggetto: Ads

Top
habgra
Utente Senior
Utente Senior


Registrato: 07/03/08 19:24
Messaggi: 240

MessaggioInviato: Ven Gen 29, 2010 11:28 pm    Oggetto: psicoterapia e psicoanalisi Rispondi citando

Assalamu alaykum wa rahmatullahi wa barakatuhu, respected Mufti,
my first question is: if a child need psychological treatment and doctors suggest a terapy with music, this is makruh or haram from the islamic point of view?
Then i would ask if is allowed psychoanalitic tratment for person with serious difficulties. Generally, Islam accept psychotherapy and psychoanalisys? When a person cannot live a normal life because of mental illness, what kind of action is better to do?
Jazakallahu khayran
and sorry for my bad english

-
Add [edited by the admin]:
Sister Amal asks for an overview of the positions of the Four Schools, in case there is any difference among them in solving this issue.

JazakaLlahu khayran.
Top
Profilo Invia messaggio privato
letigiò
Disattivato
Disattivato


Registrato: 16/02/09 00:16
Messaggi: 632

MessaggioInviato: Sab Gen 30, 2010 3:38 pm    Oggetto: Re: psicoterapia e psicoanalisi Rispondi citando

...

_________________
sono una donna : ))))


L'ultima modifica di letigiò il Lun Ago 23, 2010 2:52 am, modificato 1 volta
Top
Profilo Invia messaggio privato Invia e-mail
Ismail Moosa
Maulana Mufti Sahab
Maulana Mufti Sahab


Registrato: 26/10/09 13:42
Messaggi: 181
Residenza: South Africa

MessaggioInviato: Mar Feb 02, 2010 11:48 am    Oggetto: Rispondi citando

Assalamu alaykum,

Firstly, I apologize for the belated response. We had a small problem with the internet but everything will be fine now, insha Allah.

As you perhaps know, in general circumstances music is prohibited according to all four Madhabs:
Solamente gli utenti registrati possono vedere link su questo forum!
Registrati oppure Autenticati su questo forum.



As for using music therapy, according to Hanafies and Shāfi’ies it will be permissible only if a trustworthy doctor informs you that this is the only means of cure. If there is any other means, it will not be permissible.

As for Mālikies and ‘Hambalies, it will not be permissible under any circumstances.

As for psychotherapy and psychoanalysis, the ruling will depend entirely on the method in which they are done. The general fatwā is that a person should rather refrain from these if there are alternatives because of them being extremely delicate. However, to give a precise ruling, you should inquire exactly how they would be done. If therr would not be anything contrary to Islām, then the one suffering from mental disorders can resort to psychotherapy and psychoanalysis as a treatment.

The best would be to discuss with a medical doctor on all the possible options for treatment. There are many psychiatric hospitals in the Arab world which provides cure for those suffering from mental deficiencies.


الدر المختار - (1 / 210(
فروع اختلف في التداوي بالمحرم وظاهر المذهب المنع كما في رضاع البحر لكن نقل المصنف ثمة وهنا عن الحاوي وقيل يرخص إذا علم فيه الشفاء ولم يعلم دواء آخر كما رخص الخمر للعطشان وعليه الفتوى

الدر المختار - (3 / 211(
وفي البحر لا يجوز التداوي بالمحرم في ظاهر المذهب أصله بول المأكول كما مر

حاشية ابن عابدين - (1 / 210(
مطلب في التداوي بالمحرم قوله ( اختلف في التداوي بالمحرم ) ففي النهاية عن الذخيرة يجوز إن علم فيه شفاء ولم يعلم دواء آخر
وفي الخانية في معنى قوله عليه الصلاة والسلام إن الله لم يجعل شفاءكم فيما حرم عليكم كما رواه البخاري أن ما فيه شفاء لا بأس به كما يحل الخمر للعطشان في الضرورة وكذا اختاره صاحب الهداية في التجنيس فقال لو عرف فكتب الفاتحة بالدم على جبهته وأنفه جاز للاستشفاء وبالبول أيضا إن علم فيه شفاء لا بأس به لكن لم ينقل وهذا لأن الحرمة ساقطة عند الاستشفاء كحل الخمر والميتة للعطشان والجائع ا هـ من البحر
وأفاد سيدي عبد الغني أنه لا يظهر الاختلاف في كلامهم لاتفاقهم على الجواز للضرورة واشتراط صاحب النهاية العلم لا ينافيه اشتراط من بعده الشفاء ولذا قال والدي في شرح الدرر إن قوله لا للتداوي محمول على المظنون وإلا فجوازه باليقين اتفاق كما صرح به في المصفى ا هـ
أقول وهو ظاهر موافق لما مر في الاستدل لقول الإمام لكن قد علمت أن قول الأطباء لا يحصل به العلم
والظاهر أن التجربة يحصل به العلم
والظاهر أن التجربة يحصل بها غلبة الظن دون اليقين إلا أن يريدوا بالعلم غلبة الظن وهو شائع في كلامهم تأمل
قوله ( وظاهر المذهب المنع ) محمول على المظنون كما علمته
قوله ( لكن نقل المصنف الخ ) مفعول نقل قوله وقيل يرخص الخ والاستدراك على إطلاق المنح وإذا قيد بالمظنون فلا استدراك
ونص ما في الحاوي القدسي إذا سال الدم من أنف إنسان ولا ينقطع حتى يخشى عليه الموت وقد علم أنه لو كتب فاتحة الكتاب أو الإخلاص بذلك الدم على جبهته ينقطع فلا يرخص له ما فيه وقيل يرخص كما رخص في شرب الخمر للعطشان وأكل الميتة في المخمصة وهو الفتوى ا هـ
قوله ( ولم يعلم دواء آخر ) هذا المصرح به في عبارة النهاية كما مر وليس في عبارة الحاوي إلا أنه يفاد في قوله كما رخص الخ لأن حل الخمر والميتة حيث لم يوجد ما يقوم مقامهما أفاده ط
قال ونقل الحموي أن لحم الخنزير لا يجوز التداوي به وإن تعين والله تعالى أعلم

التاج والإكليل - (3 / 233)
وقال ابن حبيب من غص بطعام وخاف على نفسه إن له أن يجوزه بالخمر وقاله أبو الفرج وأما التداوي بها فمشهور المذهب أنه لا يجوز التداوي بها ويجوز استعمالها للضرورة فالفرق أن التداوي لا يتيقن البرء بها من الجوع والعطش

الثمر الداني - (1 / 711)
"ولا يتعالج" أي لا يجوز التعالج "بالخمر" في باطن الجسم وظاهره "ولا بالنجاسة" غيره "ولا بما فيه ميتة" أي ولا بشيء فيه جزء من الميتة وهذا وإن كان داخلا فيما قبله إلا أنه لما كانت نجاسته عرضية ربما يتوهم جواز التداوي بما هي فيه "ولا بشيء مما حرم الله سبحانه وتعالى" وحينئذ لا يجوز التداوي في الحكة بلبس الحرير خلافا لبعض

الذخيرة - (4 / 112)
لا يتداوى بخمر ولا بنجاسة خلافا ل ش عند الضرورة لقوله عليه السلام إن الله لم يجعل شفاء أمتي فيما حرم عليها


الحاوي في فقه الشافعي - (15 / 169)
فصل حكم العطشان إذا خاف التلف
فصل : حكم العطشان إذا خاف التلف وهكذا حكم العطشان إذا خاف التلف ، ووجد ماء نجسا أو بولا حل له الشرب منه : لأمسك رمقه وهل له أن يرتوي منه ، على القولين الماضيين في الميتة ، فإن وجد بولا وماء نجسا ، كان شرب الماء النجس أولى من شرب البول : لأن نجاسة الماء طارئة بالمخالطة ، ونجاسة البول لذاته ، ويجوز أن يتداوى بالبول إذا لم يجد دواء طاهرا ، قد أذن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " للعرنيين أن يشربوا من ألبان الإبل وأبوالها بالمدينة لما اجتووها " وهكذا يحل له أن يأكل من لحوم الميتة للتداوي إذا لم يكن له دواء سواه ، ومنعه بعض أصحابنا في التداوي بالمحرمات احتجاجا بما روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : ما جعل الله شفاءكم فيم حرم عليكم وهذا القائل مخطئ بعد حديث العرنيين من وجهين : أحدهما : أن التداوي حال الضرورة ، فصار بها مضطرا إلى أكل الميتة . والثاني : أن أكل السم حرام والتداوي به متداول ، وقيل : إن السقمونيا سم قاتل ، ولهذا من استكثر منه في الدواء قتله ، ثم يجوز التداوي به ، كذلك كل حرام . فأما الخبر ، فمعناه أن ما فيه شفاؤكم منه ، حرم عليكم . فأما شرب الخمر من العطش وللتداوي ، فالظاهر من مذهب الشافعي أنه لا يحل شربها ، من العطش ولا للتداوي ، وذهب بعض البغداديين من أصحابه إلى جواز شربها للعطش لا للتداوي : ولأن ضرر العطش عاجل ، وضرر الداء آجل ، وذهب بعض البصريين من أصحابه أن جواز شربها للتداوي دون العطش : لأنها متعينة في الدواء وغير متعينة في العطش . وقال أبو حنيفة وسفيان الثوري : يجوز شربها في العطش والتداوي . والدليل على تحريمها في الحالين ما روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : الخمر داء : ولأنها تزيد في العطش ولا تروي : ولأنها تحدث من السكر ما يزيل العقل ، وتمنع الفرائض : ولأن شربها في أحد الحالين ذريعة إلى شربها مع عدم تلك الحال : لأن الشهوة رغيبة عليها : ولذلك حرم إمساكها ، ووجب الحد على شاربها ، وهكذا كل مسكر فهو خمر .

المجموع شرح المهذب - (9 / 51)
يحمل حديث (ان الله لم يجعل شفاءكم فيما حرم عليكم) فهو حرام عند وجود غيره وليس حراما إذا لم يجد غيره
* قال اصحابنا وانما يجوز ذلك إذا كان المتداوى عارفا بالطب يعرف أنه لا يقوم غير هذا مقامه أو أخبره بذلك طبيب مسلم عدل ويكفى طبيب واحد صرح به البغوي وغيره فلو قال الطبيب يتعجل لك به الشفاء وان تركته تأخر ففى اباحته وجهان حكاهما البغوي ولم يرجح واحدا منهما وقياس نظيره في التيمم أن يكون الاصح جوازه

الوسيط - (1 / 156)
هذا محمول على التداوي وهو جائز بجميع النجاسات إلا بالخمر فإنه عليه السلام سئل عن التداوي بالخمر فقال إن الله تعالى لم يجعل شفاءكم فيما حرم عليكم

الشرح الممتع على زاد المستقنع - (5 / 234)
الثالثة: التداوي بالمحرم لا يجوز لنهي النبي صلّى الله عليه وسلّم عن ذلك حيث قال: «تداووا ولا تداووا بحرام»

العدة شرح العمدة - (2 / 95)
مسألة: "ولا يباح التداوي بمحرم" لقوله عليه السلام: "لا شفاء لأمتي فيما حرم عليها". رواه الإمام أحمد في كتاب الأشربة ولفظه: "إن الله لم يجعل فيما حرم عليكم شفاء"

And Allah Ta'ala knows best

_________________
Ismail Moosa
Darul Iftaa, Miftaahulkhair
Benoni, South Africa

Solamente gli utenti registrati possono vedere link su questo forum!
Registrati oppure Autenticati su questo forum.


Resident Mufti at

Solamente gli utenti registrati possono vedere link su questo forum!
Registrati oppure Autenticati su questo forum.

Top
Profilo Invia messaggio privato HomePage
habgra
Utente Senior
Utente Senior


Registrato: 07/03/08 19:24
Messaggi: 240

MessaggioInviato: Mar Feb 02, 2010 12:12 pm    Oggetto: Rispondi citando

Wa alaykum assalam,
jazakAllahu kayran Mufti sahab.
With regard to method used: is hypnosis allowed for remembering something important for own mental health?
Top
Profilo Invia messaggio privato
Ismail Moosa
Maulana Mufti Sahab
Maulana Mufti Sahab


Registrato: 26/10/09 13:42
Messaggi: 181
Residenza: South Africa

MessaggioInviato: Mer Feb 03, 2010 4:31 pm    Oggetto: Rispondi citando

Assalamu alaykum,

Hypnosis has clinically proven to provide medical and therapeutic benefits, especially in reducing of pain and anxiety. It has nothing to do with Jinns, ghosts etc as some believe. There is no problem with hypnosis in Islam. In fact, our venerable and honourable teacher, Mufti Ebrahim Desai Saheb even passed the verdict that one may go to a non-Muslim hypnotist on the condition one is not made to do anything which is contrary to Shariah.

And Allah Ta'ala knows best.

Wassalam

_________________
Ismail Moosa
Darul Iftaa, Miftaahulkhair
Benoni, South Africa

Solamente gli utenti registrati possono vedere link su questo forum!
Registrati oppure Autenticati su questo forum.


Resident Mufti at

Solamente gli utenti registrati possono vedere link su questo forum!
Registrati oppure Autenticati su questo forum.

Top
Profilo Invia messaggio privato HomePage
habgra
Utente Senior
Utente Senior


Registrato: 07/03/08 19:24
Messaggi: 240

MessaggioInviato: Mer Feb 03, 2010 6:01 pm    Oggetto: Rispondi citando

Wa alaykum assalam,
shukran jazilan for your clarifying answer.
Top
Profilo Invia messaggio privato
Sufi Aqa
Amministratore - خادم
Amministratore - خادم


Registrato: 29/03/07 21:20
Messaggi: 14958
Residenza: Hanafi-Maturidi

MessaggioInviato: Dom Feb 07, 2010 12:34 am    Oggetto: Rispondi citando

Italian translation:

Traduzione in italiano della prima domanda, di habgra

"Assalamu alaykum wa rahmatullahi wa barakatuhu, rispettato Mufti,
La mia prima domanda è: se un bambino ha bisogno di un trattamento psichiatrico ed i dottori suggeriscono una terapia che preveda l'utilizzo della musica, ciò è
makruh o haram da un punto di vista islamico?
Vorrei poi chiedere se sia permesso un trattamento psicanalitico per una persona che abbia dei problemi gravi. In genere, l'Islam accetta psicoterapia e psicanalisi? Quando una persona non può vivere una vita normale a causa di una malattia mentale, quale azione è meglio intraprendere?
Jazakallahu khayran

P.S.: La sorella Amal chiede che la risposta sia secondo tutte le quattro scuole giuridiche
".

Traduzione in italiano della prima risposta di Mufti Ismail Moosa

"Assalamu alaykum,

Innanzitutto, mi scuso per il ritardo nella risposta: abbiamo avuto un piccolo problema con internet ma d'ora in poi andrà tutto bene insha'Allah.

Come probabilmente saprai, in circostanze generali la musica è proibita secondo tutti e quattro i Madhahib [scuole giuridiche]:

Solamente gli utenti registrati possono vedere link su questo forum!
Registrati oppure Autenticati su questo forum.



Riguardo all'utilizzo di una terapia con la musica, secondo Hanafiti e Shafi`iti ciò è consentito solo se un dottore affidabile afferma che questo è l'unico metodo di guarigione; mentre se sono possibili altri metodi, non sarà consentito.

Per Malikiti ed Hanbaliti, ciò non è permesso in alcuna circostanza.

Per quanto riguarda psicoterapia e psicanalisi, la risposta dipenderà interamente dal metodo con cui essi si svolgono: la fatwā generale è che ci si dovrebbe astenere da esse se vi sono altre alternative, perchè sono estremamente delicate. Ma per poter dare una risposta precisa, dovresti informarti su come esattamente queste terapie verrebbero eseguite: se non c'è nulla di contrario all'Islām, allora una persona affetta da disturbi mentali può ricorrere a psicoterapia e psicanalisi come terapia.

L'opzione migliore sarebbe quella di discutere con un dottore, un medico, su tutte le opzioni possibili per la terapia. Ci sono molti ospedali psichiatrici nel mondo arabo che offrono trattamenti per le persone affette da problemi mentali.

(segue lista dei riferimenti in arabo su cui si è basato per la fatwa, consultabili nel post originale qui sopra)

Ed Allah Ta'ala sa meglio

(Mufti Ismail Moosa)
".


Seconda domanda, di habgra

"Wa alaykum assalam,
jazakAllahu kayran Mufti sahab.
Riguardo al metodo utilizzato: l'ipnosi è consentita per far ricordare qualcosa di importante per la propria salute mentale?
"

Seconda risposta di Mufti Ismail Moosa

"Assalamu alaykum,

E' stato clinicamente provato che l'ipnosi offre benefici medici e terapeutici, specialmente nella riduzione del dolore e dell'ansia. Ciò non ha nulla a che fare con Jinn, "fantasmi" etc, come alcuni invece credono. Non vi sono problemi con l'ipnosi nell'Islam. Infatti, il nostro venerabile ed onorevole insegnante, Mufti Ebrahim Desai Saheb ha persino espresso il giudizio che si possa andare da un ipnotizzatore non-Musulmano a condizione che non si sia costretti a compiere qualcosa contrario alla Shari`ah.

Ed Allah Ta'ala sa meglio.

Wassalam

(Mufti Ismail Moosa)
"
--

_________________

Solamente gli utenti registrati possono vedere link su questo forum!
Registrati oppure Autenticati su questo forum.



Blog in italiano:

Solamente gli utenti registrati possono vedere link su questo forum!
Registrati oppure Autenticati su questo forum.



Ottima applicazione per gli orari della preghiera:

Solamente gli utenti registrati possono vedere link su questo forum!
Registrati oppure Autenticati su questo forum.

Top
Profilo Invia messaggio privato HomePage
Mostra prima i messaggi di:   
Nuovo argomento   Rispondi    Indice del forum -> -Servizio Fatawa - Responsi giuridici!- Tutti i fusi orari sono GMT + 1 ora
Pagina 1 di 1

 
Vai a:  
Non puoi inserire nuovi argomenti
Non puoi rispondere a nessun argomento
Non puoi modificare i tuoi messaggi
Non puoi cancellare i tuoi messaggi
Non puoi votare nei sondaggi
c d
e



Powered by phpBB © 2001, 2005 phpBB Group
phpbb.it

Abuse - Segnalazione abuso - Utilizzando questo sito si accettano le norme di TOS & Privacy.
Powered by forumup.it forum gratis free, crea il tuo forum gratis free ora! Created by Hyarbor & Qooqoa - Auto ICRA

Page generation time: 0.369