Indice del forum Informazioni sull'Islam
In nome di Allah, il Compassionevole, il Misericordioso Dì, "Egli, Allah è Unico, Allah è l'Assoluto. Non ha generato, non è stato generato e nessuno è eguale a Lui". (Corano 112, 1-4)
 
 FAQFAQ   CercaCerca   Lista utentiLista utenti   GruppiGruppi   RegistratiRegistrati 
 ProfiloProfilo   Messaggi privatiMessaggi privati   Log inLog in 

donne, salat in gruppo...

 
Nuovo argomento   Rispondi    Indice del forum -> -Servizio Fatawa - Responsi giuridici!-
Precedente :: Successivo  
Autore Messaggio
Ads






Inviato: Gio Lug 09, 2020 1:29 pm    Oggetto: Ads

Top
hanifah
Matricola
Matricola


Registrato: 17/02/10 16:12
Messaggi: 18

MessaggioInviato: Mar Apr 06, 2010 9:06 pm    Oggetto: donne, salat in gruppo... Rispondi citando

As-salam aleikom wa rhamatullah wa barakatu
la settimana scorsa ci siamo riunite con alcune sorelle, per passare del tempo insieme e confrontarci... all'orario della preghiera ognuna faceva salat da sola, la mia domanda è: possono le donne pregare insieme se una di queste fa da imam? Ci sono opinioni contrastanti nelle varie scuole?

Inoltre volevo chiederle in merito ai tacchi per la donna, sono haram?

Shoukran bzef, jazaki allahu khairan
Top
Profilo Invia messaggio privato
Ayesha
Utente Senior
Utente Senior


Registrato: 20/08/09 17:36
Messaggi: 296

MessaggioInviato: Mer Apr 07, 2010 3:01 pm    Oggetto: Re: donne, salat in gruppo... Rispondi citando

Translation of Hanifa's question:

As-salam aleikom wa rhamatullah wa barakatu
Last week some sisters and I got together, to spend some time together and confront our knowledge... then, at the time of salat everyone one of us was praying on her own, my question is: can women pray together if one acts like an imam?are there opposite positions in the various schools?

Also i'd like to ask regarding heels for women, are they haram?
Shoukran bzef, jazaki allahu khairan
Top
Profilo Invia messaggio privato
Ismail Moosa
Maulana Mufti Sahab
Maulana Mufti Sahab


Registrato: 26/10/09 13:42
Messaggi: 181
Residenza: South Africa

MessaggioInviato: Mer Apr 07, 2010 10:08 pm    Oggetto: Rispondi citando

Wa’alaykum as Salām wa raḥmatullāhi wa barakātuhu,

1) According to Shāfi’īs and Ḥambalies, it is Sunnah for women to perform the prayer together in congregation with one being an Imām.

According to Ḥanafies, it is highly detestable (makrūh taḥrīmi) for
women to perform their prayers in congregation. This includes all prayers, irrespective whether they are fardh or nafl. The only exception to this is the Janāzah salāh.

According to Mālikies, it is not permissible at all for women to perform their prayers in congregation.

2) I assume you are asking whether it is permissible for women to wear high heeled shoes. In a narration of Sunan at-Tirmidhi, it is mentioned,

عن عبد الله : عن النبي صلى الله عليه و سلم قال المرأة عورة (أخرجه الترمذي - 3 / 476 و قال هذا حديث حسن غريب)

“A woman should be concealed” (Sunan at-Tirmīdhi, 3/478)

Thus, even though it will be permissible for a woman to wear high heels if her entire body is concealed, it will be better to rather wear shoes which attracts lesser attraction.


حُكْمُ صَلاَةِ جَمَاعَةِ النِّسَاءِ :
- مَا سَبَقَ مِنْ حُكْمِ صَلاَةِ الْجَمَاعَةِ إِنَّمَا هُوَ بِالنِّسْبَةِ لِلرِّجَال .
أَمَّا بِالنِّسْبَةِ لِلنِّسَاءِ : فَعِنْدَ الشَّافِعِيَّةِ وَالْحَنَابِلَةِ يُسَنُّ لَهُنَّ الْجَمَاعَةُ مُنْفَرِدَاتٍ عَنِ الرِّجَال ، سَوَاءٌ أَأَمَّهُنَّ رَجُلٌ أَمِ امْرَأَةٌ ؛ لِفِعْل عَائِشَةَ وَأُمِّ سَلَمَةَ - رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمَا -
وَقَدْ أَمَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُمَّ وَرَقَةَ بِأَنْ تَجْعَل لَهَا مُؤَذِّنًا يُؤَذِّنُ لَهَا وَأَمَرَهَا أَنْ تَؤُمَّ أَهْل دَارِهَا (2) وَلأَِنَّهُنَّ مِنْ أَهْل الْفَرْضِ ، فَأَشْبَهْنَ الرِّجَال .
أَمَّا الْحَنَفِيَّةُ فَإِنَّ الْجَمَاعَةَ لِلنِّسَاءِ عِنْدَهُمْ مَكْرُوهَةٌ ؛ وَلأَِنَّ خُرُوجَهُنَّ إِلَى الْجَمَاعَاتِ قَدْ يُؤَدِّي إِلَى فِتْنَةٍ .
وَمَنَعَ الْمَالِكِيَّةُ جَمَاعَةَ النِّسَاءِ ؛ لأَِنَّ مِنْ شُرُوطِ الإِْمَامِ أَنْ يَكُونَ ذَكَرًا فَلاَ تَصِحُّ إِمَامَةُ الْمَرْأَةِ لِرِجَالٍ ، وَلاَ لِنِسَاءٍ مِثْلِهَا (الموسوعة الفقهية الكويتية - 27 / 167)

ما في أبي داود وصحيح ابن خزيمة صلاة المرأة في بيتها أفضل من صلاتها في حجرتها وصلاتها في مخدعها أفضل من صلاتها في بيتها يعني الخزانة التي تكون في البيت وروى ابن خزيمة عنه صلى الله عليه وسلم إن أحب صلاة المرأة إلى الله في أشد مكان في بيتها ظلمة وفي حديث له ولابن حبان وأقرب ما تكون من وجه ربها وهي في قعر بيتها ومعلوم أن المخدع لا يسع الجماعة وكذا قعر بيتها وأشده ظلمة ولا يخفي ما فيه (فتح القدير، 1/307، رشيدية)

( قوله وجماعة النساء ) أي وكره جماعة النساء ؛ لأنها لا تخلو عن ارتكاب محرم وهو قيام الإمام وسط الصف فيكره كالعراة كذا في الهداية وهو يدل على أنها كراهة تحريم ؛ لأن التقدم واجب على الإمام للمواظبة من النبي صلى الله عليه وسلم عليه وترك الواجب موجب لكراهة التحريم المقتضية للإثم ويدل على كراهة التحريم في جماعة العراة بالأولى ......( قوله فإن فعلن تقف الإمام وسطهن كالعراة ) لأن عائشة رضي الله عنها فعلت كذلك وحمل فعلها الجماعة على ابتداء الإسلام ولأن في التقدم زيادة الكشف وأراد بالتعبير بقوله تقف أنه واجب فلو تقدمت أثمت كما صرح به في فتح القدير والصلاة صحيحة فإذا توسطت لا تزول الكراهة وإنما أرشدوا إلى التوسط ؛ لأنه أقل كراهية من التقدم كذا في السراج الوهاج (البحر الرائق، 1/351، رشيدية)

قال رحمه الله ( وجماعة النساء ) أي كره جماعة النساء وحدهن لقوله عليه الصلاة والسلام صلاة المرأة في بيتها أفضل من صلاتها في حجرتها وصلاتها في مخدعها أفضل من صلاتها في بيتها ؛ ولأنه يلزمهن أحد المحظورين إما قيام الإمام وسط الصف وهو مكروه أو تقدم الإمام وهو أيضا مكروه في حقهن فصرن كالعراة لم يشرع في حقهن الجماعة أصلا ولهذا لم يشرع لهن الأذان وهو دعاء إلى الجماعة ولولا كراهية جماعتهن لشرع قال رحمه الله ( فإن فعلن يقف الإمام وسطهن كالعراة ) ؛ لأن عائشة رضي الله عنها فعلت كذلك حين كان جماعتهن مستحبة ، ثم نسخ الاستحباب ؛ ولأنها ممنوعة عن البروز ولا سيما في الصلاة ولهذا كان صلاتها في بيتها أفضل وتنخفض في سجودها ولا تجافي بطنها عن فخذيها وفي تقديم إمامتهن زيادة البروز (تبيين الحقائق ، 1/348 ، العلمية)

( و ) يكره تحريما ( جماعة النساء ) ولو في التراويح في غير صلاة جنازة ( لأنها لم تشرع مكررة ) (الدر المختار مع حاشية ابن عابدين، 1/565، سعيد)

( ويكره تحريما ) صرح به في الفتح والبحر قوله ( ولو في التراويح ) أفاد أن الكراهة في كل ما تشرع فيه جماعة الرجال فرضا أو نفلا (حاشية ابن عابدين، 1/565، سعيد)



( وكره جماعة النساء ) تحريما للزوم أحد المحظورين قيام الإمام في الصف الأول وهو مكروه أو تقدم الإمام وهو أيضا مكروه في حقهن سيد عن الدرر ...... ( ولا يحضرون الجماعات ) لقوله صلى الله عليه وسلم صلاة المرأة في بيتها أفضل من صلاتها في حجرتها وصلاتها في مخدعها أفضل من صلاتها في بيتها اه فالأفضل لها ما كان أستر لها لا فرق بين الفرائض وغيرها كالتراويح إلا صلاة الجنازة فلا تكره جماعتهن فيها لأنها لم تشرع مكررة (حاشية الطحطاوى على مراقي الفلاح 1/ 304، العلمية


And Allāh Ta’ālā knows best.

Wassalām

_________________
Ismail Moosa
Darul Iftaa, Miftaahulkhair
Benoni, South Africa

Solamente gli utenti registrati possono vedere link su questo forum!
Registrati oppure Autenticati su questo forum.


Resident Mufti at

Solamente gli utenti registrati possono vedere link su questo forum!
Registrati oppure Autenticati su questo forum.

Top
Profilo Invia messaggio privato HomePage
Ayesha
Utente Senior
Utente Senior


Registrato: 20/08/09 17:36
Messaggi: 296

MessaggioInviato: Gio Apr 08, 2010 10:28 am    Oggetto: Rispondi citando

Traduzione della risposta del Mufti Ismail

Wa’alaykum as Salām wa raḥmatullāhi wa barakātuhu,

1) Secondo Shafi'iti e Hanbaliti, è Sunna per le donne fare la preghiera insieme in congregazione con una che sia l'imam.

Per gli Hanafiti, è altamente detestabile (makrūh taḥrīmi) per le donne fare la preghiera in congregazione. Questo per tutte le preghiere, non importa se sono fard o nafl. L'unica eccezione a questo è Janāzah salāh.

Per i Mālikiti, non è proprio permesso per le donne pregare in congregazione.

2) Credo tu mi stia chiedendo se è possibile per le donne indossare scarpe con i tacchi alti. In una narrazione di Sunan at-Tirmidhi, è menzionato

عن عبد الله : عن النبي صلى الله عليه و سلم قال المرأة عورة (أخرجه الترمذي - 3 / 476 و قال هذا حديث حسن غريب)

“Una donna dovrebbe essere nascosta” (Sunan at-Tirmīdhi, 3/478)

Quindi anche se è permesso per una donna indossare tacchi alti se tutto il suo corpo è nascosto, sarebbe meglio indossare scarpe che attirino minor attrazione.


حُكْمُ صَلاَةِ جَمَاعَةِ النِّسَاءِ :
- مَا سَبَقَ مِنْ حُكْمِ صَلاَةِ الْجَمَاعَةِ إِنَّمَا هُوَ بِالنِّسْبَةِ لِلرِّجَال .
أَمَّا بِالنِّسْبَةِ لِلنِّسَاءِ : فَعِنْدَ الشَّافِعِيَّةِ وَالْحَنَابِلَةِ يُسَنُّ لَهُنَّ الْجَمَاعَةُ مُنْفَرِدَاتٍ عَنِ الرِّجَال ، سَوَاءٌ أَأَمَّهُنَّ رَجُلٌ أَمِ امْرَأَةٌ ؛ لِفِعْل عَائِشَةَ وَأُمِّ سَلَمَةَ - رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمَا -
وَقَدْ أَمَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُمَّ وَرَقَةَ بِأَنْ تَجْعَل لَهَا مُؤَذِّنًا يُؤَذِّنُ لَهَا وَأَمَرَهَا أَنْ تَؤُمَّ أَهْل دَارِهَا (2) وَلأَِنَّهُنَّ مِنْ أَهْل الْفَرْضِ ، فَأَشْبَهْنَ الرِّجَال .
أَمَّا الْحَنَفِيَّةُ فَإِنَّ الْجَمَاعَةَ لِلنِّسَاءِ عِنْدَهُمْ مَكْرُوهَةٌ ؛ وَلأَِنَّ خُرُوجَهُنَّ إِلَى الْجَمَاعَاتِ قَدْ يُؤَدِّي إِلَى فِتْنَةٍ .
وَمَنَعَ الْمَالِكِيَّةُ جَمَاعَةَ النِّسَاءِ ؛ لأَِنَّ مِنْ شُرُوطِ الإِْمَامِ أَنْ يَكُونَ ذَكَرًا فَلاَ تَصِحُّ إِمَامَةُ الْمَرْأَةِ لِرِجَالٍ ، وَلاَ لِنِسَاءٍ مِثْلِهَا (الموسوعة الفقهية الكويتية - 27 / 167)

ما في أبي داود وصحيح ابن خزيمة صلاة المرأة في بيتها أفضل من صلاتها في حجرتها وصلاتها في مخدعها أفضل من صلاتها في بيتها يعني الخزانة التي تكون في البيت وروى ابن خزيمة عنه صلى الله عليه وسلم إن أحب صلاة المرأة إلى الله في أشد مكان في بيتها ظلمة وفي حديث له ولابن حبان وأقرب ما تكون من وجه ربها وهي في قعر بيتها ومعلوم أن المخدع لا يسع الجماعة وكذا قعر بيتها وأشده ظلمة ولا يخفي ما فيه (فتح القدير، 1/307، رشيدية)

( قوله وجماعة النساء ) أي وكره جماعة النساء ؛ لأنها لا تخلو عن ارتكاب محرم وهو قيام الإمام وسط الصف فيكره كالعراة كذا في الهداية وهو يدل على أنها كراهة تحريم ؛ لأن التقدم واجب على الإمام للمواظبة من النبي صلى الله عليه وسلم عليه وترك الواجب موجب لكراهة التحريم المقتضية للإثم ويدل على كراهة التحريم في جماعة العراة بالأولى ......( قوله فإن فعلن تقف الإمام وسطهن كالعراة ) لأن عائشة رضي الله عنها فعلت كذلك وحمل فعلها الجماعة على ابتداء الإسلام ولأن في التقدم زيادة الكشف وأراد بالتعبير بقوله تقف أنه واجب فلو تقدمت أثمت كما صرح به في فتح القدير والصلاة صحيحة فإذا توسطت لا تزول الكراهة وإنما أرشدوا إلى التوسط ؛ لأنه أقل كراهية من التقدم كذا في السراج الوهاج (البحر الرائق، 1/351، رشيدية)

قال رحمه الله ( وجماعة النساء ) أي كره جماعة النساء وحدهن لقوله عليه الصلاة والسلام صلاة المرأة في بيتها أفضل من صلاتها في حجرتها وصلاتها في مخدعها أفضل من صلاتها في بيتها ؛ ولأنه يلزمهن أحد المحظورين إما قيام الإمام وسط الصف وهو مكروه أو تقدم الإمام وهو أيضا مكروه في حقهن فصرن كالعراة لم يشرع في حقهن الجماعة أصلا ولهذا لم يشرع لهن الأذان وهو دعاء إلى الجماعة ولولا كراهية جماعتهن لشرع قال رحمه الله ( فإن فعلن يقف الإمام وسطهن كالعراة ) ؛ لأن عائشة رضي الله عنها فعلت كذلك حين كان جماعتهن مستحبة ، ثم نسخ الاستحباب ؛ ولأنها ممنوعة عن البروز ولا سيما في الصلاة ولهذا كان صلاتها في بيتها أفضل وتنخفض في سجودها ولا تجافي بطنها عن فخذيها وفي تقديم إمامتهن زيادة البروز (تبيين الحقائق ، 1/348 ، العلمية)

( و ) يكره تحريما ( جماعة النساء ) ولو في التراويح في غير صلاة جنازة ( لأنها لم تشرع مكررة ) (الدر المختار مع حاشية ابن عابدين، 1/565، سعيد)

( ويكره تحريما ) صرح به في الفتح والبحر قوله ( ولو في التراويح ) أفاد أن الكراهة في كل ما تشرع فيه جماعة الرجال فرضا أو نفلا (حاشية ابن عابدين، 1/565، سعيد)

( وكره جماعة النساء ) تحريما للزوم أحد المحظورين قيام الإمام في الصف الأول وهو مكروه أو تقدم الإمام وهو أيضا مكروه في حقهن سيد عن الدرر ...... ( ولا يحضرون الجماعات ) لقوله صلى الله عليه وسلم صلاة المرأة في بيتها أفضل من صلاتها في حجرتها وصلاتها في مخدعها أفضل من صلاتها في بيتها اه فالأفضل لها ما كان أستر لها لا فرق بين الفرائض وغيرها كالتراويح إلا صلاة الجنازة فلا تكره جماعتهن فيها لأنها لم تشرع مكررة (حاشية الطحطاوى على مراقي الفلاح 1/ 304، العلمية

E Allāh Ta’ālā sa meglio.

Wassalām
Top
Profilo Invia messaggio privato
hanifah
Matricola
Matricola


Registrato: 17/02/10 16:12
Messaggi: 18

MessaggioInviato: Dom Apr 11, 2010 2:07 pm    Oggetto: Rispondi citando

shoukran bzef, jazaki allahu khairan
Top
Profilo Invia messaggio privato
Mostra prima i messaggi di:   
Nuovo argomento   Rispondi    Indice del forum -> -Servizio Fatawa - Responsi giuridici!- Tutti i fusi orari sono GMT + 1 ora
Pagina 1 di 1

 
Vai a:  
Non puoi inserire nuovi argomenti
Non puoi rispondere a nessun argomento
Non puoi modificare i tuoi messaggi
Non puoi cancellare i tuoi messaggi
Non puoi votare nei sondaggi
c d
e



Powered by phpBB © 2001, 2005 phpBB Group
phpbb.it

Abuse - Segnalazione abuso - Utilizzando questo sito si accettano le norme di TOS & Privacy.
Powered by forumup.it forum gratis free, crea il tuo forum gratis free ora! Created by Hyarbor & Qooqoa - Auto ICRA

Page generation time: 0.044