Indice del forum Informazioni sull'Islam
In nome di Allah, il Compassionevole, il Misericordioso Dì, "Egli, Allah è Unico, Allah è l'Assoluto. Non ha generato, non è stato generato e nessuno è eguale a Lui". (Corano 112, 1-4)
 
 FAQFAQ   CercaCerca   Lista utentiLista utenti   GruppiGruppi   RegistratiRegistrati 
 ProfiloProfilo   Messaggi privatiMessaggi privati   Log inLog in 

Ruling about games

 
Nuovo argomento   Rispondi    Indice del forum -> -Servizio Fatawa - Responsi giuridici!-
Precedente :: Successivo  
Autore Messaggio
Ads






Inviato: Sab Ago 15, 2020 7:00 am    Oggetto: Ads

Top
Anonymous
Utente Senior
Utente Senior


Registrato: 15/09/08 07:36
Messaggi: 1091
Residenza: Bologna, Taranto

MessaggioInviato: Mer Dic 30, 2009 3:37 am    Oggetto: Ruling about games Rispondi citando

BismiLlahi arRahmani arRahim

Traduzione in italiano subito sotto

-
English


AsSalaamu °aleikum wa rahmatuLlahi ta°ala wa barakaatuh respected Mufti saab,

my question is about playing games without gambling and without involving other haraam (such as non mahram mixing, leaving salah, etc.).

1) Is it halal to play with board games throwing dices and using cards, like Monopoly or Risk?

2) Is it halal to play with board games like chess, checkers, backgammon?

3) Is it halal to use little human or animal figures in this games just for the aim of representing the player, such as in chess or other games?

4) Is it halal to play card games without gambling?

5) Is it generally halal to play videogames, leaving apart the issue of animated images?

Do you know any game in the islamic tradition that could replace these ones?

Jaza°kum Allahu khair

Fabrizio Jusuf Tarenti

P.S.: I apologize for my very bad english and I hope it is understandable.

-

Italiano


AsSalaamu °alaykum wa rahmatuLlahi wa barakaatuh rispettabile Mufti saab,

la mia domanda riguarda il giocare senza azzardo e senza alcuna altra situazione peccaminosa (come la mescolanza tra estranei di sesso opposto, perdere la preghiera, ecc.).

1) E' lecito giocare usando carte e dadi con giochi da tavola come Monopoli o Risiko?

2) E' lecito giocare a giochi come dama, scacchi o backgammon?

3) E' lecito usare pedine raffiguranti esseri animati per rappresentare i giocatori?

4) E' lecito giocare a giochi di carte senza azzardo?

5) E' generalmente lecito giocare ai videogiochi, mettendo da parte la questione delle immagini animate?

Conosce qualche gioco nella Tradizione Islamica che potrebbe sostituire questi?

Allah la ricompensi

_________________
((Poi, quando verrà il grande cataclisma,
il Giorno in cui l'uomo ricorderà in cosa si è impegnato,
e apparirà la Fornace per chi potrà vederla,
colui che si sarà ribellato,
e avrà preferito la vita terrena,
avrà invero la Fornace per rifugio.
E colui che avrà paventato di comparire davanti al suo Signore e avrà preservato l'animo suo dalle passioni,
avrà invero il Giardino per rifugio.))
79:34-41


L'ultima modifica di Anonymous il Gio Dic 31, 2009 1:27 am, modificato 1 volta
Top
Profilo Invia messaggio privato AIM Yahoo MSN
Ismail Moosa
Maulana Mufti Sahab
Maulana Mufti Sahab


Registrato: 26/10/09 13:42
Messaggi: 181
Residenza: South Africa

MessaggioInviato: Mer Dic 30, 2009 9:13 pm    Oggetto: Rispondi citando

Assalamu alaykum

1.1 When one studies the Ahādith of Nabi صلي الله عليه وسلم he will find that there are three words mentioned, viz 'Nard,' 'Nardshīr,' and 'Ki'āb.' The correct translation for the words 'Nard' and 'Nardshīr' is backgammon. The word 'Ki'āb' however, has a dual meaning; it could refer to dice or it could refer to backgammon.

However, books which explains gharīb al-Hadīth (uncommon words of Ḥadīth) and commentaries of Aḥādīth all suggest that 'Ki'āb refers to a dice. Please refer to the texts below:

والضرب بالكعاب هي فصوص النرد واحدها كعب وكعبة )شرح السيوطي لسنن النسائي - (8 / 139)

والضرب بالكعاب بكسر الكاف هي فصوص النرد جمع كعب وكعبة واللعب بها حرام وكرهها عامة الصحابة )حاشية السندي على النسائي - (8 / 141)

قال الشيخ العوامه النرد لعبة وصفها في المعجم الوسيط بقوله لعبة ذاب صندوق و حجارة و فصين تعتمد على الحظ و تنقل فيها الحجارة على حسب ما يأتي به الفص (الزهر) و تعرف عند العاملة ب (الطاولة) و الفص المذكور هنا هو المذكور في الآثار الآتية بالكعاب جمع كعب أو كعبة و يسمى أحيانا النردشير يضاف إلى شير بن بابك أول من وضع هذه اللعبة كما في القاموس (المصنف ج 13 ص 346)

قال الشيخ طاهر بتني : و فيه : كان يكره أن الضرب بالكعاب هي فصوص النرد جمع كعب و كعبة واللعب بها حرام و كرهها عامة الصحابة و قيل كان ابن مغفل يفعله مع امرأته من غير قمار و قيل رخص فيه ابن المسيب يغير قمار و منه لا يقلب كعباتها أحد ينتظر ما تجيء إلا لم يرح رائحة الجنة و هي جمع سلامة للكعبة (مجمع بحار الأنوار ج 4 ص 416)

( والضرب بالكعاب ) بكسر الكاف جمع كعب وهو فصوص النرد ويضرب بها على عادتهم والمراد النهي عن اللعب بالنرد وهو حرام كرهه رسول الله صلى الله عليه و سلم والصحابة )عون المعبود - (11 / 188)

(س) وفيه <1571> الكِعَاب: فُصُوص النَّرْدِ، واحدها: كَعْبٌ وكَعْبة.واللَّعِب بها حَرام، وكَرِهَهاَ عامَّة الصحابة. وقيل: كان ابن مُغَفَّل يفعله مع امرأته على غير قِمار وقيل: رَخَّص فيه ابن المُسَيّب، على غير قِمار أيضا (س) ومنه الحديث <1604> هي جَمْع سَلامة للكَعْبة (لنهاية في غريب الآثار)

والكِعابُ: فُصوصُ النَّرْدِ. وفي الحديث: أَنه كان يكره الضَّرْب بالكِعابِ؛ واحدُها كَعْبٌ وكَعْبةٌ، واللَّعِبُ بها حرام، وكَرِهَها عامة
الصحابة. وقيل: كان ابنُ مُغَفَّلٍ يفعله مع امرأَته، على غير قِمارٍ.
وقيل: رَخَّص فيه ابنُ المسيب، على غير قمار أَيضاً. ومنه الحديث: لا يُقَلِّبُ
<1589> (لسان العرب)

Similarly, numerous of our modern day dictionaries have translated 'Ki'āb as dice. Refer to the Arabic-English Lexicon of Lane and the Dictionary of Modern Standard Arabic by Hans Wehr.

Based on this, all the following narrations which have the word 'Ki'āb will all refer to prohibition of games with dice.

قال الشيخ العوامه و يقويه طريق آخر رواه أحمد (4 : 407) و أبو يعلى و البيهقي من طريق محمد بن كعب القرظي عن أبي موسى بلفظ لا يقلب كعباتها رجل ينظر ما تأتي به إلا عصي الله و رسوله و رجال إسناده ثقات إلا حميد بن بشير فقد انفرد ابن حبان بتوثيفه 4 : 150 و لم يذكره بجرح و انظر مساوئ الأخلاق (المصنف لإبن أبي شيبة ج 13 ص 347)

عن أبي موسى أن النبي صلى الله عليه و سلم قال من لعب بالكعاب أو قال بالكعبات فقد عصى الله و رسوله وهذا مما لا يوهن حديث نافع و لا يعلله فقد تابع يزيد بن عبد الله بن الهاد نافعا على رواية سعيد ابن أبي هند (المستدرك لحاكم ج 1 ص 50)

أخبرنا عبد الرزاق عن معمر عن قتادة أن عبد الله بن عمرو ابن العاص قال من لعب بالكعبين على القمار فكأنما أكل لحم الخنـزير و من لعب بها على غير قمار فكأنما ادّهن بشحم الخنـزير (المصنف لعبد الرزاق ج 10 ص 468)

حَدَّثَنَا ابْنُ عُلَيَّةَ عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي عَرُوبَةَ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَبِي أَيُّوبَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو قَالَ : مَثَلُ الَّذِي يَلْعَبُ بِالْكَعْبَيْنِ وَلَا يُقَامِرُ كَمَثَلِ الْمُدَّهِنِ بِشَحْمِهِ وَلَا يَأْكُلُ لَحْمَهُ (المصنف لإبن أبي شيبه ج 13 ص 348)

عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال سمعت النبي صلى الله عليه و سلم و ذكر عنده النرد فقال عصى الله و رسوله عصى الله و رسوله من ضرب بالكعاب يلعب بها (المستدرك لحاكم ج 1 ص 50)

أخبرنا أبو سعد الماليني أخبرنا أو أحمد بن عدي حدثنا جعفر الفريابي حدثنا سويد بن سعيد حدثنا أبو معاوية عن إبراهيم الهجري عن أبي الأحوص عن عبد الله رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : إياكم و هاتين الكعبتين الموسومتين اللتين تزجران رجرا فإنهما من الميسر و كذا رواه زياد البكائئ عن إبراهيم مرفوعا (رواه البيهقي في شعب الإيمان ج 8 ص459)

أخبرنا أبو الحسين بن بشران أخبرنا الحسين بن صفوان حدثنا عبد الله بن محمد بن أبي الدنيا حدثنا خلف بن هشام حدثنا أبو عوانة عن عبد الملك بن عمير عن أبي الأحوص عن عبد الله قال إياكم و هذين الكعبتين الموسومتين اللتين تزجران زجرا فإنهما من ميسر العجم (الجامع لشعب الإيمان ج 8 ص 460)

حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ قَالَ حَدَّثَنَا وَكِيعٌ قَالَ حَدَّثَنَا مِسْعَرٌ وَسُفْيَانُ عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ عَنْ أَبِي الْأَحْوَصِ , قَالَ سُفْيَانُ : عَنْ عَبْدِ اللَّهِ , وَقَصَّرَ بِهِ مِسْعَرٌ : إيَّاكُمْ وَهَذِهِ الْكِعَابَ الْمَوْسُومَةَ الَّتِي تُزْجَرُ زَجْرًا , فَإِنَّهَا مِنْ الْمَيْسِرِ (المصنف لإبن أبي شيبه ج 13 ص 349)

فقد أخرج أحمد وأبو داود والنسائي وصححه ابن حبان والحاكم من رواية عبد الرحمن بن حرملة عن ابن مسعود " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكره عشر خصال فذكر فيه الضرب بالكعاب - قال المنذري: وأخرجه النسائي وفي إسناده قاسم بن حسان الكوفي عن عبد الرحمن بن حرملة. قال البخاري: القاسم بن حسان سمع من زيد بن ثابت، وعن عمه عبد الرحمن بن حرملة. روى عنه قاسم بن حسان، لم يصح حديثه في الكوفيين، قال علي بن المديني: حديث ابن مسعود أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكره عشر خلال. هذا حديث كوفي وفي إسناده من لا يعرف. وقال ابن المديني أيضاً: عبد الرحمن بن حرملة روى عنه الركين بن ربيع، لا أعلم روى عن عبد الرحمن هذا شيء من هذا الطريق ولا نعرفه من أصحاب عبد الله. وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سألت أبي عنه فقال: ليس بحديثه بأس وإنما روى حديثاً واحداً ما يمكن أن يقاس به، ولم أسمع أحداً ينكره أو يطعن عليه. وأدخله البخاري في كتاب الضعفاء. وقال أبي تحول منه. هذا آخر كلامه. وفي الرواة عبد الرحمن بن حرملة بن حمزة، وأبو حرملة الأسلمي مدني روى عن سعيد بن المسيب وغيره. أخرج له مسلم والأربعة، وتكلم فيه غير واحد. انتهى كلام المنذري.

حَدَّثَنَا ابْنُ عُلَيَّةَ عَنْ ابْنِ أَبِي عَرُوبَةَ عَنْ قَتَادَةَ قَالَ : بَلَغَنَا { أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم سُئِلَ عَنْ اللَّعِبِ بِالْكَعْبَيْنِ فَقَالَ : إنَّهَا مَيْسِرُ الْأَعَاجِمِ } , قَالَ : وَكَانَ قَتَادَةُ يَكْرَهُ اللَّعِبَ بِكُلِّ شَيْءٍ حَتَّى يَكْرَهَ اللَّعِبَ بِالْعصَى (المصنف لإبن أبي شيبه ج 13 ص 347)

حَدَّثَنَا مُعْتَمِرٌ وَجَرِيرٌ عَنْ الرُّكَيْنِ عَنْ الْقَاسِمِ بْنِ حَسَّانَ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حَرْمَلَةَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ : { نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَنْ الضَّرْبِ بِالْكِعَابِ } (المصنف لإبن أبي شيبه ج 13 ص 348)

حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ قَالَ حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُسْهِرٍ عَنْ إسْمَاعِيلَ بْنِ سُمَيْعٍ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْأَشْعَثِ النَّخَعِيُّ قَالَ : سَمِعْت ابْنَ عَبَّاسٍ يَقُولُ : لَأَنْ يَتَلَطَّخُ الرَّجُلُ بِدَمِ خِنْزِيرٍ حَتَّى يَسْتَوْسِخَ خَيْرٌ لَهُ مِنْ أَنْ يَلْعَبَ بِالْكِعَابِ (المصنف لإبن أبي شيبه ج 13 ص 349)

أخرج البيهقي عن أبي هريرة أنه كان يقول : كل لعبة ضرب فيها بالكعاب قمار لا يصلح اللعب بها (الجامع لشعب الإيمان ج 8 ص 466)

حَدَّثَنَا وَكِيعٌ قَالَ حَدَّثَنَا كَامِلٌ أَبُو الْعَلَاءِ قَالَ : سَمِعْت صَلْتَ الدِّهْقَانَ مُنْذُ أَرْبَعِينَ سَنَةً عَنْ عَلِيٍّ قَالَ : لَأَنْ أُطْلَى بِجِوَاءِ قِدْرٍ أَحَبُّ إلَيَّ مِنْ أُطْلَى بِخَلُوقٍ , وَلَأَنْ أُقَلِّبَ جَمْرَتَيْنِ أَحَبُّ إلَيَّ مِنْ أَنْ أُقَلِّبَ كَعْبَيْنِ . (المصنف لإبن أبي شيبه ج 13 ص 350)

وَأَخْرَجَ أَبُو دَاوُد فِي مَرَاسِيلِهِ : { ثَلَاثٌ مِنْ الْمَيْسِرِ : الْقِمَارُ وَالضَّرْبُ بِالْكِعَابِ وَالصَّفِيرُ بِالْحَمَامِ.


Furthermore, there are some explicit narrations from some of the Tāb'īn (May Allah Ta'ala be pleased with them) which also prohibit children from playing with dice. A'taa, Tawoos, Rashid Ibn Sa'ad, Dhamrah Ibn Habib, Mohammad Ibn Sirin and Mujaahid (May Allah Ta'ala be pleased with them) all used to consider it gambling for a child to play with dice and some of them used to forbid children from doing so.

قال الحافظ أبو بكر محمد بن الحسين الآجري :
حدثنا إبراهيم بن موسى الجوزي أخبرنا يوسف بن موسى القطان أخبرنا محمد بن فضيل و جرير عن ليث عن عطاء قال : كل شيء من القمار فهو من الميسر حتى لعب الصبيان بالكعاب و الجوز (تحريم النرد و الشطرنج و الملاهي ص75-76)


أخبرنا أبو بكر بن أبي داود حدثنا أبو سعيد عبد الله بن سعيد الأشج حدثنا المحاربي عن ليث عن طاوس و عطاء و مجاهد قالوا: كل شيء من القمار فهو من الميسر حتى لعب الصبيان بالجوز و الكعاب (تحريم النرد و الشطرنج و الملاهي ص75-76)
و كذلك هو في المصنف لإبن أبي شيبة عن طاووس (ج 13 ص 353)

و قال ابن كثير في تفسيره ما نصه : ، قال مجاهد وعطاء: كل شيء من القمار فهو من الميسر، حتى لعب الصبيان بالجوز. وروي عن راشد بن سعد وضمرة بن حبيب مثله، وقالا: حتى الكعاب والجوز والبيض التي تلعب بها الصبيان.(تفسير ابن كثير سورة المائدة)

أخربنا ابن أبي داود حدثنا يونس بن حبيب الأصبهاني أخبرنا أبوداود يعنى الطيالسي أخبرنا حماد بن يحيى الضبعي قال رأيت محمد بن سرين و رأى صبيانا يلعبون بالكعاب فقال يا صبيان لا تقامروأ فإن القمار من الميسر (تحريم النرد و الشطرنج و الملاهي ص75-76)

_________________
Ismail Moosa
Darul Iftaa, Miftaahulkhair
Benoni, South Africa

Solamente gli utenti registrati possono vedere link su questo forum!
Registrati oppure Autenticati su questo forum.


Resident Mufti at

Solamente gli utenti registrati possono vedere link su questo forum!
Registrati oppure Autenticati su questo forum.



L'ultima modifica di Ismail Moosa il Gio Dic 31, 2009 9:44 pm, modificato 1 volta
Top
Profilo Invia messaggio privato HomePage
Ismail Moosa
Maulana Mufti Sahab
Maulana Mufti Sahab


Registrato: 26/10/09 13:42
Messaggi: 181
Residenza: South Africa

MessaggioInviato: Mer Dic 30, 2009 10:53 pm    Oggetto: Rispondi citando

Sorry about that, I think the post was too long. Nevertheless, hereunder follows the remaining answers :)

2) As for playing with chess, backgammon and all other games which do not brings any benefit, scholars in the Ḥanafi Madhab differed whether they are makrūh taḥrīmi (highly disliked, close to ḥarām) or ḥarām (decisively prohihibited). However, the outcome of both will be the same.

The great Ḥanafi jurist, ‘Allāmah al-Haskafi (May Allah Ta'ala have mercy on him) mentioned, “It is to makrūh taḥrīmi to play chess and backgammon….”


‘Allama Ibn Abidin (Allah have mercy on him) elucidates on this by saying,

“The raison d'être behind why chess and backgammon is prohibitively disliked is that, the one engrosses himself in playing these games is relieved from the stress and hardships of this world (meaning it is a useless and frivolous entertainment which only wastes time and relieves one from the more important issues of life) and the pains and difficulties of the hereafter come to him. Thus, it is prohibited and in fact a grave sin, according to us, to play backgammon and chess. And in permitting it, is assisting Shaytan in his ploys against Islam and Muslims. (Radd al-Muḥtār ‘ala al-Durr al-Mukhtār, 6/394).

ويكره اللعب بالشطرنج والنرد وثلاثة عشر وأربعة عشر وكل لهو ما سوى الشطرنج حرام بالإجماع وأما الشطرنج فاللعب به حرام عندنا والذي يلعب بالشطرنج )الفتاوى الهندية - (5 / 352)

قوله ( والشطرنج ) معرب شدرنج وإنما كره لأن من اشتغل به ذهب عناؤه الدنيوي وجاءه العناء الأخروي فهو حرام وكبيرة عندنا وفي إباحته إعانة الشيطان على الإسلام والمسلمين كما في الكافي )حاشية ابن عابدين - (6 / 394)

قال بعض المحققين إنما حرم النرد ولم يحرم الشطرنج لأن المخطىء في الشطرنج إنما يجعل خطأه على فكره والمخطىء في النرد يحيله على القدر وهذا كفر وما يفضي إلى الكفر حرام كما في يبايع المصابيح في باب التصوير )حاشية ابن عابدين - (7 / 159)

( و ) كره تحريما ( اللعب بالنرد و ) كذا ( الشطرنج ) بكسر أوله ويهمل ولا يفتح إلا نادرا وأباحه الشافعي وأبو يوسف في رواية ونظمها شارح الوهبانية فقال ولا باس بالشطرنج وهي رواية عن الحبر قاضي الشرق والغرب تؤثر وهذا إذا لم يقامر ولم يداوم ولم يخل بواجب وإلا فحرام بالإجماع )الدر المختار - (6 / 394)


( قوله ولا المقامر بالنرد والشطرنج ) بشرط القمار لأن مجرد اللعب بالشطرنج لا يقدح في العدالة أما القمار فحرام وفاعله فاسق وفي شرحه من لعب بالشطرنج من غير قمار ولا ذكر فاحشة ولا ترك صلاة فشهادته مقبولة وإن كان ذلك يقطعه عن الصلاة أو يذكر عليه فسقا أو يحلف عليه لم تقبل شهادته وأما اللعب بالنرد وسائر ما يلعب به فإنه بمجرده يمنع قبول الشهادة لإجماع الناس على تحريم ذلك بخلاف اللعب بالشطرنج فإن فيه اختلافا بين الناس . )الجوهرة النيرة - (5 / 460)

3) It is not permissible to use such figures in these games to represent any player simply because bodily figures should be disdained in Islām. If honour is not given to the figure, it still gives the impression that the player does not look down on it.

4) Since cards are a means of distracting one from the remembrance of Allah and don’t bring any benefit with them, scholars have ruled that it is makrūh. Of course, this applies if there is no gambling etc, otherwise it would be Harām. Please refer to the text above of ‘Allāmah Shāmi on the reason of the prohibition of chess and backgammon.

5) Video games will be permissible with the following conditions:

A) The games are such that they bring benefit, like jolting ones, enhancing ones intellect, increasing ones memory etc. In short, it should not be a means of wasting ones time. Rather, there should be benefit. Please refer to the text above of ‘Allāmah Shāmi on the reason of the prohibition of chess and backgammon.

B) There is no music.

C) They should not make one neglectful of his prayers and of the remeberance of Allah Ta'ala.

D) There are no pictures of animate objects. Our Dar al-iftā, as well as the vast majority of Deobandi scholars are clear that digital photography is not permissible. By turning on a screen which has a digital photo, one comes under the ambit of being a ‘musawwir’ (one making a picture). This is because he is converting electric waves into a picture. Hence, by merely turning on such a screen a person becomes a target for the stern warnings mentioned in the noble Aḥādīth regarding those who draw animate objects. Of course, this only refers to intentional cases, otherwise there will inshā Allah be no sin.

Hope that answers all your queries.

And Allah Ta’ala know best,

Jazakallah,

Wassalam

_________________
Ismail Moosa
Darul Iftaa, Miftaahulkhair
Benoni, South Africa

Solamente gli utenti registrati possono vedere link su questo forum!
Registrati oppure Autenticati su questo forum.


Resident Mufti at

Solamente gli utenti registrati possono vedere link su questo forum!
Registrati oppure Autenticati su questo forum.

Top
Profilo Invia messaggio privato HomePage
Anonymous
Utente Senior
Utente Senior


Registrato: 15/09/08 07:36
Messaggi: 1091
Residenza: Bologna, Taranto

MessaggioInviato: Gio Dic 31, 2009 1:34 am    Oggetto: BismiLlahi arRahmani arRahim Rispondi citando

Jaza°kum Allahu khairan Mufti sahab for this clear and complete answer, it was fully satisfactory and very useful inshaAllah ta°ala.

May Allah °azza ua jalla help us to be steadfasts to His commandments.

--

Translation for Italian folks:

Traduzione in italiano della risposta di Mufti Ismail Moosa


Assalamu alaykum

1.1 Quando si studiano gli Ahādith del Nabi صلي الله عليه وسلم si possono trovare menzionati tre termini, cioè "Nard", "Nardshīr" e "Ki'āb".
La traduzione corretta dei termini "Nard" e "Nardshīr" è backgammon, mentre la parola "Ki'āb" ha due significati: può riferirsi ai dadi o al backgammon.

Ciononostante i libri che spiegano gharīb al-Hadīth (le parole rare nell'Ḥadīth) e i commentari degli Aḥādīth ci suggeriscono tutti che "Ki'āb" significhi dadi. Fate riferimento ai testi qui sotto:

والضرب بالكعاب هي فصوص النرد واحدها كعب وكعبة )شرح السيوطي لسنن النسائي - (8 / 139)

والضرب بالكعاب بكسر الكاف هي فصوص النرد جمع كعب وكعبة واللعب بها حرام وكرهها عامة الصحابة )حاشية السندي على النسائي - (8 / 141)

قال الشيخ العوامه النرد لعبة وصفها في المعجم الوسيط بقوله لعبة ذاب صندوق و حجارة و فصين تعتمد على الحظ و تنقل فيها الحجارة على حسب ما يأتي به الفص (الزهر) و تعرف عند العاملة ب (الطاولة) و الفص المذكور هنا هو المذكور في الآثار الآتية بالكعاب جمع كعب أو كعبة و يسمى أحيانا النردشير يضاف إلى شير بن بابك أول من وضع هذه اللعبة كما في القاموس (المصنف ج 13 ص 346)

قال الشيخ طاهر بتني : و فيه : كان يكره أن الضرب بالكعاب هي فصوص النرد جمع كعب و كعبة واللعب بها حرام و كرهها عامة الصحابة و قيل كان ابن مغفل يفعله مع امرأته من غير قمار و قيل رخص فيه ابن المسيب يغير قمار و منه لا يقلب كعباتها أحد ينتظر ما تجيء إلا لم يرح رائحة الجنة و هي جمع سلامة للكعبة (مجمع بحار الأنوار ج 4 ص 416)

( والضرب بالكعاب ) بكسر الكاف جمع كعب وهو فصوص النرد ويضرب بها على عادتهم والمراد النهي عن اللعب بالنرد وهو حرام كرهه رسول الله صلى الله عليه و سلم والصحابة )عون المعبود - (11 / 188)

(س) وفيه <1571> الكِعَاب: فُصُوص النَّرْدِ، واحدها: كَعْبٌ وكَعْبة.واللَّعِب بها حَرام، وكَرِهَهاَ عامَّة الصحابة. وقيل: كان ابن مُغَفَّل يفعله مع امرأته على غير قِمار وقيل: رَخَّص فيه ابن المُسَيّب، على غير قِمار أيضا (س) ومنه الحديث <1604> هي جَمْع سَلامة للكَعْبة (لنهاية في غريب الآثار)

والكِعابُ: فُصوصُ النَّرْدِ. وفي الحديث: أَنه كان يكره الضَّرْب بالكِعابِ؛ واحدُها كَعْبٌ وكَعْبةٌ، واللَّعِبُ بها حرام، وكَرِهَها عامة
الصحابة. وقيل: كان ابنُ مُغَفَّلٍ يفعله مع امرأَته، على غير قِمارٍ.
وقيل: رَخَّص فيه ابنُ المسيب، على غير قمار أَيضاً. ومنه الحديث: لا يُقَلِّبُ
<1589> (لسان العرب)

Allo stesso modo numerosi dizionari contemporanei hanno tradotto "Ki'āb" con dadi. Potete consultare l'Arabic-English Lexicon di Lane ed il Dictionary of Modern Standard Arabic di Hans Wehr.

In base a quanto detto tutte le seguenti narrazioni che includono la parola "Ki'āb" si riferiscono alla proibizione dei giochi con i dadi.

قال الشيخ العوامه و يقويه طريق آخر رواه أحمد (4 : 407) و أبو يعلى و البيهقي من طريق محمد بن كعب القرظي عن أبي موسى بلفظ لا يقلب كعباتها رجل ينظر ما تأتي به إلا عصي الله و رسوله و رجال إسناده ثقات إلا حميد بن بشير فقد انفرد ابن حبان بتوثيفه 4 : 150 و لم يذكره بجرح و انظر مساوئ الأخلاق (المصنف لإبن أبي شيبة ج 13 ص 347)

عن أبي موسى أن النبي صلى الله عليه و سلم قال من لعب بالكعاب أو قال بالكعبات فقد عصى الله و رسوله وهذا مما لا يوهن حديث نافع و لا يعلله فقد تابع يزيد بن عبد الله بن الهاد نافعا على رواية سعيد ابن أبي هند (المستدرك لحاكم ج 1 ص 50)

أخبرنا عبد الرزاق عن معمر عن قتادة أن عبد الله بن عمرو ابن العاص قال من لعب بالكعبين على القمار فكأنما أكل لحم الخنـزير و من لعب بها على غير قمار فكأنما ادّهن بشحم الخنـزير (المصنف لعبد الرزاق ج 10 ص 468)

حَدَّثَنَا ابْنُ عُلَيَّةَ عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي عَرُوبَةَ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَبِي أَيُّوبَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو قَالَ : مَثَلُ الَّذِي يَلْعَبُ بِالْكَعْبَيْنِ وَلَا يُقَامِرُ كَمَثَلِ الْمُدَّهِنِ بِشَحْمِهِ وَلَا يَأْكُلُ لَحْمَهُ (المصنف لإبن أبي شيبه ج 13 ص 348)

عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال سمعت النبي صلى الله عليه و سلم و ذكر عنده النرد فقال عصى الله و رسوله عصى الله و رسوله من ضرب بالكعاب يلعب بها (المستدرك لحاكم ج 1 ص 50)

أخبرنا أبو سعد الماليني أخبرنا أو أحمد بن عدي حدثنا جعفر الفريابي حدثنا سويد بن سعيد حدثنا أبو معاوية عن إبراهيم الهجري عن أبي الأحوص عن عبد الله رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : إياكم و هاتين الكعبتين الموسومتين اللتين تزجران رجرا فإنهما من الميسر و كذا رواه زياد البكائئ عن إبراهيم مرفوعا (رواه البيهقي في شعب الإيمان ج 8 ص459)

أخبرنا أبو الحسين بن بشران أخبرنا الحسين بن صفوان حدثنا عبد الله بن محمد بن أبي الدنيا حدثنا خلف بن هشام حدثنا أبو عوانة عن عبد الملك بن عمير عن أبي الأحوص عن عبد الله قال إياكم و هذين الكعبتين الموسومتين اللتين تزجران زجرا فإنهما من ميسر العجم (الجامع لشعب الإيمان ج 8 ص 460)

حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ قَالَ حَدَّثَنَا وَكِيعٌ قَالَ حَدَّثَنَا مِسْعَرٌ وَسُفْيَانُ عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ عَنْ أَبِي الْأَحْوَصِ , قَالَ سُفْيَانُ : عَنْ عَبْدِ اللَّهِ , وَقَصَّرَ بِهِ مِسْعَرٌ : إيَّاكُمْ وَهَذِهِ الْكِعَابَ الْمَوْسُومَةَ الَّتِي تُزْجَرُ زَجْرًا , فَإِنَّهَا مِنْ الْمَيْسِرِ (المصنف لإبن أبي شيبه ج 13 ص 349)

فقد أخرج أحمد وأبو داود والنسائي وصححه ابن حبان والحاكم من رواية عبد الرحمن بن حرملة عن ابن مسعود " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكره عشر خصال فذكر فيه الضرب بالكعاب - قال المنذري: وأخرجه النسائي وفي إسناده قاسم بن حسان الكوفي عن عبد الرحمن بن حرملة. قال البخاري: القاسم بن حسان سمع من زيد بن ثابت، وعن عمه عبد الرحمن بن حرملة. روى عنه قاسم بن حسان، لم يصح حديثه في الكوفيين، قال علي بن المديني: حديث ابن مسعود أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكره عشر خلال. هذا حديث كوفي وفي إسناده من لا يعرف. وقال ابن المديني أيضاً: عبد الرحمن بن حرملة روى عنه الركين بن ربيع، لا أعلم روى عن عبد الرحمن هذا شيء من هذا الطريق ولا نعرفه من أصحاب عبد الله. وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سألت أبي عنه فقال: ليس بحديثه بأس وإنما روى حديثاً واحداً ما يمكن أن يقاس به، ولم أسمع أحداً ينكره أو يطعن عليه. وأدخله البخاري في كتاب الضعفاء. وقال أبي تحول منه. هذا آخر كلامه. وفي الرواة عبد الرحمن بن حرملة بن حمزة، وأبو حرملة الأسلمي مدني روى عن سعيد بن المسيب وغيره. أخرج له مسلم والأربعة، وتكلم فيه غير واحد. انتهى كلام المنذري.

حَدَّثَنَا ابْنُ عُلَيَّةَ عَنْ ابْنِ أَبِي عَرُوبَةَ عَنْ قَتَادَةَ قَالَ : بَلَغَنَا { أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم سُئِلَ عَنْ اللَّعِبِ بِالْكَعْبَيْنِ فَقَالَ : إنَّهَا مَيْسِرُ الْأَعَاجِمِ } , قَالَ : وَكَانَ قَتَادَةُ يَكْرَهُ اللَّعِبَ بِكُلِّ شَيْءٍ حَتَّى يَكْرَهَ اللَّعِبَ بِالْعصَى (المصنف لإبن أبي شيبه ج 13 ص 347)

حَدَّثَنَا مُعْتَمِرٌ وَجَرِيرٌ عَنْ الرُّكَيْنِ عَنْ الْقَاسِمِ بْنِ حَسَّانَ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حَرْمَلَةَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ : { نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَنْ الضَّرْبِ بِالْكِعَابِ } (المصنف لإبن أبي شيبه ج 13 ص 348)

حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ قَالَ حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُسْهِرٍ عَنْ إسْمَاعِيلَ بْنِ سُمَيْعٍ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْأَشْعَثِ النَّخَعِيُّ قَالَ : سَمِعْت ابْنَ عَبَّاسٍ يَقُولُ : لَأَنْ يَتَلَطَّخُ الرَّجُلُ بِدَمِ خِنْزِيرٍ حَتَّى يَسْتَوْسِخَ خَيْرٌ لَهُ مِنْ أَنْ يَلْعَبَ بِالْكِعَابِ (المصنف لإبن أبي شيبه ج 13 ص 349)

أخرج البيهقي عن أبي هريرة أنه كان يقول : كل لعبة ضرب فيها بالكعاب قمار لا يصلح اللعب بها (الجامع لشعب الإيمان ج 8 ص 466)

حَدَّثَنَا وَكِيعٌ قَالَ حَدَّثَنَا كَامِلٌ أَبُو الْعَلَاءِ قَالَ : سَمِعْت صَلْتَ الدِّهْقَانَ مُنْذُ أَرْبَعِينَ سَنَةً عَنْ عَلِيٍّ قَالَ : لَأَنْ أُطْلَى بِجِوَاءِ قِدْرٍ أَحَبُّ إلَيَّ مِنْ أُطْلَى بِخَلُوقٍ , وَلَأَنْ أُقَلِّبَ جَمْرَتَيْنِ أَحَبُّ إلَيَّ مِنْ أَنْ أُقَلِّبَ كَعْبَيْنِ . (المصنف لإبن أبي شيبه ج 13 ص 350)

وَأَخْرَجَ أَبُو دَاوُد فِي مَرَاسِيلِهِ : { ثَلَاثٌ مِنْ الْمَيْسِرِ : الْقِمَارُ وَالضَّرْبُ بِالْكِعَابِ وَالصَّفِيرُ بِالْحَمَامِ.


Inoltre ci sono narrazioni esplicite da parte di alcuni dei Tāb'īn (che Allah Ta'ala sia compiaciuto di loro) che proibiscono ai bambini di giocare coi dadi.
A'taa, Tawoos, Rashid Ibn Sa'ad, Dhamrah Ibn Habib, Mohammad Ibn Sirin e Mujaahid (che Allah Ta'ala sia compiaciuto di loro) erano tutti soliti considerare gioco d'azzardo per un bambino giocare con i dadi ed alcuni di essi vietavano ai bambini di giocarci.

قال الحافظ أبو بكر محمد بن الحسين الآجري :
حدثنا إبراهيم بن موسى الجوزي أخبرنا يوسف بن موسى القطان أخبرنا محمد بن فضيل و جرير عن ليث عن عطاء قال : كل شيء من القمار فهو من الميسر حتى لعب الصبيان بالكعاب و الجوز (تحريم النرد و الشطرنج و الملاهي ص75-76)


أخبرنا أبو بكر بن أبي داود حدثنا أبو سعيد عبد الله بن سعيد الأشج حدثنا المحاربي عن ليث عن طاوس و عطاء و مجاهد قالوا: كل شيء من القمار فهو من الميسر حتى لعب الصبيان بالجوز و الكعاب (تحريم النرد و الشطرنج و الملاهي ص75-76)
و كذلك هو في المصنف لإبن أبي شيبة عن طاووس (ج 13 ص 353)

و قال ابن كثير في تفسيره ما نصه : ، قال مجاهد وعطاء: كل شيء من القمار فهو من الميسر، حتى لعب الصبيان بالجوز. وروي عن راشد بن سعد وضمرة بن حبيب مثله، وقالا: حتى الكعاب والجوز والبيض التي تلعب بها الصبيان.(تفسير ابن كثير سورة المائدة)

أخربنا ابن أبي داود حدثنا يونس بن حبيب الأصبهاني أخبرنا أبوداود يعنى الطيالسي أخبرنا حماد بن يحيى الضبعي قال رأيت محمد بن سرين و رأى صبيانا يلعبون بالكعاب فقال يا صبيان لا تقامروأ فإن القمار من الميسر (تحريم النرد و الشطرنج و الملاهي ص75-76)


_________________
((Poi, quando verrà il grande cataclisma,
il Giorno in cui l'uomo ricorderà in cosa si è impegnato,
e apparirà la Fornace per chi potrà vederla,
colui che si sarà ribellato,
e avrà preferito la vita terrena,
avrà invero la Fornace per rifugio.
E colui che avrà paventato di comparire davanti al suo Signore e avrà preservato l'animo suo dalle passioni,
avrà invero il Giardino per rifugio.))
79:34-41
Top
Profilo Invia messaggio privato AIM Yahoo MSN
Anonymous
Utente Senior
Utente Senior


Registrato: 15/09/08 07:36
Messaggi: 1091
Residenza: Bologna, Taranto

MessaggioInviato: Ven Gen 01, 2010 3:20 am    Oggetto: BismiLlahi arRahmani arRahim Rispondi citando

Translation for Italian folks of the second part:

Traduzione in italiano della seconda parte della risposta di Mufti Ismail Moosa


Mi dispiace per questo, penso che il post fosse troppo lungo. Tuttavia ecco qui sotto la parte rimanente della risposta :)

2) Per quel che riguarda giocare a scacchi, backgammon ed altri giochi che non portano alcun beneficio, i Sapienti nel Madhab Ḥanafi sono giunti alle conclusioni divergenti che sia makrūh taḥrīmi (molto sconsigliato, vicino all'ḥarām) o ḥarām (assolutamente proibito).
Comunque il risultato di entrambe le posizioni è lo stesso.

Il grande giurista Ḥanafi, ‘Allāmah al-Haskafi (che Allah Ta'ala sia compiaciuto di lui) affermò: “E' makrūh taḥrīmi giocare a scacchi ed a backgammon….”


‘Allama Ibn Abidin (che Allah abbia misericordia di lui) chiarisce questo dicendo:

“La raison d'être dietro il perché gli scacchi e backgammon siano sconsigliati proibitivamente (makrūh taḥrīmi) è che la persona assorta nel giocare a questi giochi è sollevata dalle preoccupazioni e dalle difficoltà di questo mondo (nel senso che è un divertimento inutile e frivolo, ci fa' perdere solo tempo e ci distrae da questioni più importanti della nostra vita) e le pene e le difficoltà dell'altra vita giungono a lui.
Perciò è proibito e di fatto un grave peccato, secondo noi, giocare a backgammon e scacchi. Dunque permettendolo si assiste Shaytan nei suoi tranelli contro l'Islam ed i Musulmani. (Radd al-Muḥtār ‘ala al-Durr al-Mukhtār, 6/394).

ويكره اللعب بالشطرنج والنرد وثلاثة عشر وأربعة عشر وكل لهو ما سوى الشطرنج حرام بالإجماع وأما الشطرنج فاللعب به حرام عندنا والذي يلعب بالشطرنج )الفتاوى الهندية - (5 / 352)

قوله ( والشطرنج ) معرب شدرنج وإنما كره لأن من اشتغل به ذهب عناؤه الدنيوي وجاءه العناء الأخروي فهو حرام وكبيرة عندنا وفي إباحته إعانة الشيطان على الإسلام والمسلمين كما في الكافي )حاشية ابن عابدين - (6 / 394)

قال بعض المحققين إنما حرم النرد ولم يحرم الشطرنج لأن المخطىء في الشطرنج إنما يجعل خطأه على فكره والمخطىء في النرد يحيله على القدر وهذا كفر وما يفضي إلى الكفر حرام كما في يبايع المصابيح في باب التصوير )حاشية ابن عابدين - (7 / 159)

( و ) كره تحريما ( اللعب بالنرد و ) كذا ( الشطرنج ) بكسر أوله ويهمل ولا يفتح إلا نادرا وأباحه الشافعي وأبو يوسف في رواية ونظمها شارح الوهبانية فقال ولا باس بالشطرنج وهي رواية عن الحبر قاضي الشرق والغرب تؤثر وهذا إذا لم يقامر ولم يداوم ولم يخل بواجب وإلا فحرام بالإجماع )الدر المختار - (6 / 394)


( قوله ولا المقامر بالنرد والشطرنج ) بشرط القمار لأن مجرد اللعب بالشطرنج لا يقدح في العدالة أما القمار فحرام وفاعله فاسق وفي شرحه من لعب بالشطرنج من غير قمار ولا ذكر فاحشة ولا ترك صلاة فشهادته مقبولة وإن كان ذلك يقطعه عن الصلاة أو يذكر عليه فسقا أو يحلف عليه لم تقبل شهادته وأما اللعب بالنرد وسائر ما يلعب به فإنه بمجرده يمنع قبول الشهادة لإجماع الناس على تحريم ذلك بخلاف اللعب بالشطرنج فإن فيه اختلافا بين الناس . )الجوهرة النيرة - (5 / 460)

3) Non è lecito usare le pedine in questi giochi per rappresentare i giocatori semplicemente perché la raffigurazione di corpi è una cosa deprecabile nell'Islam. Se l'immagine non è onorata, si dà comunque l'impressione che il giocatore non la guardi con spregio.

4) Dal momento che le carte sono un mezzo di distrazione dal ricordo di Allah e non portano alcun beneficio, i Sapienti hanno stabilito che sono makrūh.
Fate riferimento al testo qui sopra di ‘Allāmah Shāmi sulla ragione della proibizione degli scacchi e del backgammon.

5) I videogiochi sono leciti alle seguenti condizioni:

A) I giochi siano del tipo che porta beneficio, per esempio rendono attivi, sviluppano l'intelletto, potenziano la memoria, ecc.
In breve non deve essere un modo per perdere il proprio tempo, al contrario ci deve essere qualche beneficio.
Fate riferimento al testo qui sopra di ‘Allāmah Shāmi sulla ragione della proibizione degli scacchi e del backgammon.

B) Non ci sia musica.

C) Non devono far trascurare le proprie preghiere ed il ricordo di Allah Ta'ala.

D) Non ci siano immagini di oggetti animati. La nostra Dar al-iftā (NdT: Casa delle fatwa), così come la grande maggioranza dei sapienti Deobandi sono chiari sul fatto che la fotografia digitale non sia lecita. Accendendo uno schermo in cui compare una foto digitale, si ricade nella situazione di essere un "musawwir" (colui che fa' immagini). Questo poiché si stanno convertendo onde elettriche in un'immagine, perciò, semplicemente accendendo tale schermo, una persona diventa l'obiettivo dei severi ammonimenti menzionati nei nobili Aḥādīth riguardo coloro che disegnano oggetti animati. Ovviamente quanto detto si riferisce solo ai casi intenzionali, diversamente non c'è peccato inshā Allah.

Spero che questo risponda a tutti i tuoi interrogativi.

Ed Allah Ta’ala sa meglio,

Jazakallah,

Wassalam

_________________
((Poi, quando verrà il grande cataclisma,
il Giorno in cui l'uomo ricorderà in cosa si è impegnato,
e apparirà la Fornace per chi potrà vederla,
colui che si sarà ribellato,
e avrà preferito la vita terrena,
avrà invero la Fornace per rifugio.
E colui che avrà paventato di comparire davanti al suo Signore e avrà preservato l'animo suo dalle passioni,
avrà invero il Giardino per rifugio.))
79:34-41


L'ultima modifica di Anonymous il Dom Giu 20, 2010 2:52 am, modificato 3 volte
Top
Profilo Invia messaggio privato AIM Yahoo MSN
Mostra prima i messaggi di:   
Nuovo argomento   Rispondi    Indice del forum -> -Servizio Fatawa - Responsi giuridici!- Tutti i fusi orari sono GMT + 1 ora
Pagina 1 di 1

 
Vai a:  
Non puoi inserire nuovi argomenti
Non puoi rispondere a nessun argomento
Non puoi modificare i tuoi messaggi
Non puoi cancellare i tuoi messaggi
Non puoi votare nei sondaggi
c d
e



Powered by phpBB © 2001, 2005 phpBB Group
phpbb.it

Abuse - Segnalazione abuso - Utilizzando questo sito si accettano le norme di TOS & Privacy.
Powered by forumup.it forum gratis free, crea il tuo forum gratis free ora! Created by Hyarbor & Qooqoa - Auto ICRA

Page generation time: 0.071